ترامب: أدعو الأميركيين لوضع خلافاتهم جانباً
31/1/2018

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام الكونغرس في أول خطاب له حول حال الاتحاد كل الأميركيين، ولا سيما الحزبان الجمهوري والديموقراطي، إلى “وضع خلافاتهم جانبا بحثا عن أرضية تفاهم”.

وشدد ترامب الساعي خلف دعم الحزبين لتحقيق إنجازات تشريعية ولا سيما في ملفي الهجرة والبنى التحتية على أهمية “الوحدة التي نحن بحاجة إليها للحصول على نتائج”.

وأعلن ترامب أنه وقّع لتوّه مرسوما يقضي بإبقاء معتقل غوانتانامو مفتوحا، ليسدل بذلك الستارة على المحاولات الفاشلة والعديدة التي بذلها سلفه باراك اوباما لإغلاق هذا السجن.

وقال ترامب “اليوم أفي بوعد آخر” من وعود الحملة الانتخابية، مضيفا “لقد وقّعت لتوّي مرسوما يأمر” وزير الدفاع جيم ماتيس “بإعادة النظر بسياستنا المتعلقة بالاحتجاز العسكري وبإبقاء المنشآت السجنية في غوانتانامو مفتوحة”.

وأكد ترامب أن الدول “المنافسة” للولايات المتحدة “مثل الصين وروسيا” تهدد “مصالحنا واقتصادنا وقيمنا”، مشددا على أن انتهاج “الضعف ازاءها هو الطريق المحتوم نحو النزاع”.

وقال ترامب إن ضمان “قوة” الولايات المتحدة يتطلب من الكونغرس إقرار التمويل اللازم للقوات المسلحة الأميركية ولا سيما من أجل “تحديث وإعادة بناء ترسانتنا النووية” بغية “جعلها قوية وشديدة بما يكفي لردع أي عدوان”.

المصدر:سكاي نيوز عربية
الرابط: