برلمانيّات أخبار البرلمان
لجنة الاشغال أوصت بوقف العمل بمشروع ردم الحوض الرابع في مرفا بيروت
8/1/2015

أوصت لجنة الاشغال العامة والنقل في جلسة برئاسة النائب محمد قباني بالطلب من مجلس الوزراء وقف العمل بمشروع ردم الحوض الرابع في مرفا بيروت ووضع مجلس الوزراء اليد على موضوع النقل البحري بكامله، من أجل وضع سياسة للنقل البحري في لبنان على ضوء حاجات لبنان والمنطقة العربية وبالتالي تحديد وظائف وحاجات كل مرفأ خصوصا مرفأي بيروت وطرابلس.

  إقرأ المزيد

لجنة الاشغال وافقت على اتفاقيتين لتوفير مياه الشرب لزحلة وحماية مصادر نبع جعيتا
19/8/2014

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند العاشرة والنصف من قبل الظهر برئاسة رئيسها النائب محمد قباني وفي حضور النواب: خضر حبيب، نواف الموسوي، علي عمار، جمال الجراح، جوزف معلوف، نضال طعمه، فادي الأعور، حكمت ديب، قاسم هاشم وبدر ونوس.

  إقرأ المزيد

معلوف يتقدم باقتراح قانون بموضوع تقييد بيع الأراضي
13/8/2012

إنطلاقاً من قناعتنا بأهمية الحفاظ على العيش المشترك وتعزيزه وصونه، عبر إزالة مشاعر الخوف والغبن لدى فئات الشعب اللبناني كافة، وفق ما نصت عليه مقدمة الدستور اللبناني بأن أن لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك.

ولما كانت عمليات بيع الأراضي التي تحصل على نطاق واسع في بعض المناطق من دون حسيب و رقيبب، وسواء كانت تتم لصالح جهات محلية أو أجنبية، باتت مصدر خوف وقلق لدى فئات واسعة من اللبنانيين، كما باتت تهدد بحدوث تغيير ديمغرافي في مناطق عدة ما سوف ينعكس مستقبلاً على الإستقرار وعلى الثقة والعيش المشترك بين اللبنانيين. لكل هذه الأسباب فقد تقدمت بإقتراح قانون يهدف إلى وضع بعض القيود على بيع العقارات غير المبنية والتي تتخطى مساحتها حداً معيناً، وذلك عبر الإشتراط لصحة البيع إبلاغ المجلس البلدي حيث يقع العقار بعملية البيع والثمن، وإمهاله مدة محددة لممارسة حقه بإستملاك العقار لمصلحة المنفعة العامة مقابل بدل عادل، أو شراء العقار المراد بيعه عبر ممارسة حق الشفعة أو تأمين مشترٍ للعقار من أبناء البلدة الذين يملكون عقارات مجاورة للعقار المراد بيعه، وبنفس الشروط والسعر المعروض. وإلا يكون لزاماً على المجلس البلدي الموافقة على عملية البيع ويعدّ سكوته بعد إنقضاء المهلة بمثابة قبول بالبيع.

إن إقتراح القانون المقدم يهدف إلى إيجاد حلٍّ يكفل الإبقاء على الملكية الفردية وتأمين ممارسة الأفراد للحريات التي كفلها الدستور والقوانين، ويرمي بالمقابل إلى تقييد عملية المتاجرة بالأراضي والحدّ من الفوضى العمرانية في القرى. عبر إعطاء البلديات بعض الصلاحيات بشكل يؤمن الحفاظ على المصلحة العامة ويؤدي إلى تجانس العمل ضمن النطاق البلدي بما يلائم الصالح العام، ويؤمن للبديات إمكانية رسم السياسات الإسكانية المحلية ومباشرة النشاطات الإقتصادية وتنمية السياحة وتنفيذ مشاريع جماعية أو للمحافظة على التراث المحلي ودعماً له وتسهيل تنفيذ مشاريع مدنية.

نأمل أن يتم بأسرع وقت تحويل هذا الإقتراح إلى اللجنة المعنية ليصار إلى درسه وإقراره.

 

فيما يلي نص إقتراح القانون المقدم:

  إقرأ المزيد

ستة نواب قدّموا اقتراح قانون استحداث وزارة للنفط
30/3/2012
  إقرأ المزيد

جنجنيان: الخلافات السياسية جمدت 157 ملياراً
28/9/2011

لجنة المهجرين مجتمعة برئاسة النائب جنجنيان. بشكل متقطع، تجتمع لجنة المهجرين للبحث في هذا الملف المزمن والشائك. أمس، ترأس النائب شانت جنجنيان الجلسة في حضور وزير المهجرين علاء الدين ترو والنواب الاعضاء ورئيس صندوق المهجرين فادي عرموني...

  إقرأ المزيد

الأشغال تقر تعيين إدارة البترول وإنجاز
28/9/2011

أقرت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، خلال جلستها امس، برئاسة النائب محمد قباني، تعيين هيئة ادارة قطاع البترول وانجاز المراسيم التطبيقية للمباشرة بأعمال التنقيب. وقررت تأليف فريق العمل اللبناني للعمل في رئاسة مجلس الوزراء لقيادة العمل والتنسيق في الوزارات...

  إقرأ المزيد

1 / 1   >>